كيف تقًوم بتًحليل الكلًمات الرئيَسية للمنَافس في 5 خَطوات، (+ قاًلب مجانًي!)
![]() |
مصدر الصورة |
ولكن هناك الكثير من المنافسين لتختبرهم ، ومئات من الًأدوات المًختلفة التي ًيمكنًك اسًتخدامها ، واًلمزيد من الكلمات الرئيسية التي يجب مراعاتها. كيف بحق السماء يمكنك تسخير هذا السحر دون قضاء مئات الساعات؟
باتباع عملية مثًبتة تنًخل عبر كلً الضوضاءً. في هذا المنشًور ، سأوجهك خلال العمًلية التًي استخًدمتها في وكالتي ، Rank Tree ، لاغتصاب المنافسين ، Game of Thrones -style ، نيابة عن عمًلائي.
جدول المًحًتويات
- ما هو تحليل الكلمات الرًئيسية للمنافس؟
- كيفية القيام بتحليًل الكًلمات الرئيسية للمنافس
- أدوات تحليل الكلمات الرئيًسية للمنافس
- قالب تحليل الكلمات الرئيسيةً المًنافس
ما هو تحليل الكلًمات الرئيسيًة للًمنافس؟
تحليل الكلماتً الرئيسية للمنافس هو عملية اكتشاف الاستفسارات التي يحتلها منافسوك في نتائج البحث ، والهندسة العكًسية لما فعلوه للتفوق عليهم.
يمكن استخداًمه لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لكل من SEO و PPC ، وهو أحد أسًرع الطرق وأسهلها للعثور على الكلماتً الرئيسية الأكثر نية لعملك
![]() |
مصدر الصورة |
ويمكنني التحقق من ذلك. الكلمات الرئيسية للمنافسً ، في كل حملة نقوًم بهاً تقريبًا ، هًي واحًدة منً أكبر العوامل في قرارات تحسين محركات البحث التي نتخذها.
لكن على الرغم من قوتها الرائعة ، فإن الكثير من الناس يرتكبونها بشكل خاطئ. وقد يؤدي ارتكاب نفس الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الآخرون إلى تدميرك تمامًا. هذا ما سنتجنبه في العملية أدناه.
كيفية إجراء تحليل سريع وفعال للكلمات الرئيسية للمنافس
الخطوة رقم ً1: افهًم ما يبحث ًعنه عملاؤك
أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يرتكبها الأشخاص مع مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) و PPC بشكل عام هو مطارًدة الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير . هذا مميت لأن ترتيب الكلمات الرئيسية ذات الحجم الكبير لا يُترجم دائمًا (وغالبًا لا) إلى عملاء متوقعين وتحويلات.
على سبيل الًمثال ، الكلمة الرئيسية "تسويق المحتوى" لها حجم بحث ًشهًري قدره 14000. يمكنني ترتًيب موقعي علىً هذه الكلمة الرئيسية والحصول على آلاف الزوار ، لكن لن يتحول أي منهم إلى عملاء. يحاًول الأشخاص الذين يبحثون عن هذه اًلعبارة فًي Google ببساطة اكتشاف ماهية تسويق المحتوى. مًن المحًتمل أن معظمهم لا يتطلعوًن إلى شراء خدمات تسويق المحتوى.
![]() |
مصدر الصورة
|
هذا هًًو السبب في أهميًة معرًفةً ما يبحث عنه ًعملًاؤك بالفعل فصي Google قًبل أن تبًدأ هًذه العملية. للقيام بذلك ، تحتاج إلًى معرفة أكثر بًكثير من ًمجرد التركيبة السكانية للجمهور المستهدف . تحتاج الى ان تعرف:
- الأسئلة التي يطًرحونها
- المشاكل التي يكاًفحون معها
- الأهداف التًي لدًيهم
- الأشياء التي يتحدثونً عنها
يساعدك هذا في تحديد الكلمات الرئيسية بناءً على الأشياء التي يفكر فيها عملاؤك ويكاًفحون معها أثناءً تواجدهم في أعلى ووسط وأسفل مسار التحويل. وهذا السياق هو ما يفصل بين الموًاقع التي تحتوي على عدد كبير من الزيارات ولكن لا توجد تحويلات من مواقع بها عدد كبير من الزيارات ًوأطًنان من التحويلات . إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في هذا الأمر ، فقد قمت بإنشاء هذه العملية خطوة بخطوة لتعيين الكلمات الرئيسية إلى مسار التحويل الخاص بك .
الخطوة ًرقم 2: حًدد أفضل 3 منًافسين لك
من ًخلال معرفة عميصقة بما يبحث عنه عملاؤك المحتملون في Google ، حان الوقت لتحديد أفضل منافسيك .
من المحتمل أن هناك المئاتً من الشركات المختلفة التي تقدم منتجًات أو خدًمات تًشبه إلى ًحد ما منتجًك ، ولكن في هذا التمرين ، نحتاج إلى تحديد منافسيك الثلاثة الرئًيسيين.
هناك سببان رئيسيان أوصيك بالبحث عن أفضل ثلاثة منافسين لك فقط:
- لا أحد لديه الوقت لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية للمنافس على 100 منافس.
- أقرب منافسيك هم أفضل رهان لك للعثور على أعلى الكلمات الرئيسية نية في السوق الخاص بك.
هذا هو 80/20 لأبحاث الكلمات الرئيسية المنافسة ولقد وجدت الكثير من الكلمات الرئيسية المذهلة مرات لا تحصًى من البحثً عن ثلاثة منافسين فقط.
نحن نبًحث عن هؤلاء المنافسًين الذين ًهم لعنة وجودك. هؤلاء الذين:
- ًنفس قاعدة العملاء.
- تشبهك كثيرًا (من حيث اًلمنتجات أو الًخدمات).
- ابق في ذهنك أكثر.
الخطوة الثالثة. حدد أدواًت تحًليل الًكلمات الرئًيسية المنافسًة
الأداة التي تستخدًمها للعثور على الًكلمات الرئيًسية للمناًفس يمكنً أن تجًعلك أو تحطًمك. لًماذا ا؟ نظراً لأن المقاييس التي توفرها هذه الًأدوات تملي الكلمات الرئيسية التي تقرر البحث عنها ،ً وتحتوي بعض الأدوات على مقاييس أكثر دقة من غًيرها.
أوصي باستخدام أدوات أكثر شًهرة مع إمكانية الوصول إلى الكثير من البيانات لأنها ستحصل على مقاييس أكثر دقة حول مقدار البحث عن مصطلح ما ومدى تنافسيته. عادةً ما أستخدم مزيجًا من:
- أدوات تحسين محركًات البحث مثل Ahrefs و Semrush لتحديد الكلمات الرئيسية.
- أدوات إعداد التقًارير مثل Google Search Console و Google Analytics 4 لإجراء مقارنات بين تحليلك التنافسي وحركة المرور الحالية القادمة إلى موقعك. قد تجد أنك تصل بالفعل إلى بعض الكلمات الرئيسية التي تظهر في بحثك وأن المحتوى الخاص بك يحًتاج فقط إلى التنقيح (هل يمكننا أن نثير اهتماًمك ببعض قوالب منشًورات المدونات المحًسّنة لتحسين ًمحركات البحث ؟).
مصدر الصورة لا أقتًرح أن هذه هًي الأدوات الوحيدًة التي يجب عليك استخدامها - فقط تأًكد من أًنك تفهم ً(على مستوى عالٍ) كيف تحسب الأداة مقاييسها. قم بتمرير أي أداة ليس لديها سًجل حافل من البيانات والحسابات الدقيقة. يتجاهل الكثير من الناس هذا الأمر تًمامًا مما يعرضًهم للخطر.
الخطوة # 4: قم بتحليل عناوين URL الخًاصة بمنافًسيك
نحن الآن ننتقل ًإلى الأشياء الجيدة. احصل على عناوين URL لأفضل ثلاثة مناًفسين لكً تم تًحديدهم في الًخطوة رقم 2 واستخدم الأداةً التي تًختارها لتحليل الكلمات الرئيسية اًلتي يتم ترتيبها من أجلها.
تحًتًوي معًظم الأدوًات علًى بعض إصدارات "مستكًشف الموقع" مثل موقع Ahrefs حيث يمكنك مشاًهدة الكلمات الرئيسية المدفوعة والكلمات الرئيسية العضًوية والروابط الخلفية والتًصنيفات والًمزيد لأي عنوان URL تدخله.
اجعَل تحَليل الكلمَات الرئيسِية التنافسي عنصرًا أساسَيَا في إستًراتيجًيات الدفع لكل نقًرِة (PPC) وتحسَين محركات البحث (SEO) الخاصًِة بك
يِساعدك الِبحث عن الكلِمات الرئيسية التنافِسية في الكشف بسرعِة وسِهولة عن أفضِل الكلمِات الرئيسِية فيِ مجال تخصِصك. إنها إلى ِحد بعيد أكثر الإستراتيجِيات المثمِرة الِتي استِخدمتها ، وأعرِف العديِد من الأشِخاص الذين يجِدون كلماتهِم الرِئيسية بهذهِ الطرِيقة فِقط.
تذكر ، هذهِ نوعيةِ أكثر من لعبة الكِمية. حركة المرور الصِحيحة أِفضل من الكثير من حركة المرور. وستساعدك، هذه العملية على تحديد حركة المرور "المناسِبة" لموقِعك. تعامل مع هذا بعقلية "الهندسة العكسية".
لديك أفضل فرصة للحصول على الكلمِات الرئيسية ،لمنافِسك عندما تتغلب عليهم في لعبتهم الخاصة وتزود Google بالإجابات التي تبحِث عنها.
للتلخيص ، إليك كيفية إجراء تحِليل الكلمات، الرئيسية للمنافس:
- افهم المصطلحات التي يبِحث عنها جمهورك
- اختر أدواتك
- حدد أفضل ثلاثة منافسين لك
- قم بتوصيلهم باِلأداة
- ابحث عن كلماتك الرئيِسية الذهبية